يا نظام: نحن وإيّاك على موعد

الثورة السورية: خواطر ومشاعر (5)

27 نيسان 2011

يا نظام: نحن وإيّاك على موعد

مجاهد مأمون ديرانية

ماذا يستطيع أن يفعل النظامُ أكثرَ من ذلك؟ ها هو ذا يقتحم درعا ويهاجم جبلة ويحاصر حمص ويعتقل أهل دوما، وماذا بعد؟ قد يقتل منا مئة أو مئتين أو بضع مِئين، وقد يعتقل ألفاً أو عشرين ألفاً أو خمسين، وقد يحاصر ويقتحم مدينة أو عشراً أو عشرين… ليصنع ذلك كله، فإنه -مهما صنع- لن يقتل شعباً ولن تتسع سجونُه لأمّة!

وإنّا قد قلناها له أمس وأول أمس والذي قبله، ونقولها له اليوم: لن يبقى على هذه الأرض إلا واحد، أنت أو الشعب. والأنظمة تجيء وتذهب ولكنّ الشعوب تبقى، والأنظمة تموت والشعوب لا تموت. هذه هي خلاصة الحكاية وهذا هو آخر الطريق: أنت زائل ونحن باقون، ولكنك تطيل طريق الحرية علينا لنطيل عليك طريق الهروب، وتزيد معاناة هذا الشعب الأبيّ ليَزيدَ من بعدُ معاناتك، فكل جريمة بعدها عقاب، ومن أفلت من محكمة الأرض تلقّفَته محكمةُ السماء، وعند الله يجتمع الخصوم.

يقولون عن أمثالك إنهم كالوحوش فيظلمون الوحوش، وإلا فهل رأيت وحشاً اعتدى على مخلوق إلا ليأكل؟ الذئاب التي يَرَونها من أخسّ المفترسِات، لو أن قطيعاً منها كان في حالة من الجوع لا توصَف ووجد ألف ضحية فهل يبطش بألف ضحية؟ ما كانت الذئاب إلا لتفتك بما يُشبع جوعَها، ثم تترك الباقين وتمضي، أما أنت -يا أيها النظام المجرم- فلا تقتل لتأكل ولا تؤذي لتعيش، بل إنك لتستمتع بالقتل والأذى، ثم إنك تقتل ولا تشبع؛ قتلت منّا -من يوم وطئتَ أرضنا وتغلبت على كِرام قومنا- قتلت مئتَي ألف وغيّبتَ وراء الشمس مئتَي ألف، ثم لم تشبع!

يا إلهي كم يستطيع الإنسان -إذا تجرّد من الإنسانية والدين وكرائم الأخلاق- أن يؤذي الإنسان! ولكن لا بأس، فإنّا نعلم أن أيامك في انقضاء وأنك إلى فَناء، وإنّما النصرُ صبرُ ساعة. إنك تطيل علينا طريق الحرية، ولكنك تُثقل على نفسك الحساب، وكما قال ذلك المظلومُ للرشيد لمّا حبسه ظلماً: “إنّ كل يوم ينقضي من نعيمك ينقص من بؤسي، والموعد الصراط، والحَكَم هو الله”.

يا أيها النظام: إنّ فيمَن مضى قبلنا وقبلك لَعِبرة، ولكن أين المبصرون وأين المعتبرون؟

هذا المنشور نشر في خواطر ومشاعر. حفظ الرابط الثابت.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s