نداء إلى الأكراد

الثورة السورية: حديث من القلب (3)

نداء إلى الأكراد

مجاهد مأمون ديرانية

إخواني الكُرد: إنْ وجّهتُ اليومَ هذا النداءَ إليكم فما أنا بالغريب عنكم. أنا شامي ميداني، لكني ما زلت أسمع وأنا طفل ما يتناقله عجائز العائلة من أننا انحدرنا من أكراد الموصل، فلا جَرَمَ أنْ تسريَ في عروقي بقيةٌ من الدم الكردي. ثم ما عربي وما كردي؟ أليس يجمعنا الدين والوطن؟ أليس يوحّد بيننا المبتدأ والمسير والمصير؟ ألم يصبح كل السوريين سواء لمّا عاشوا في أَتون هذا الحكم الجائر، الذي استوت في المعاناة من جرائمه الأعراقُ كلها والديانات؟

منذ اللحظة التي سقطت فيها سوريا تحت الاحتلال البعثي الطائفي الأسدي خسر الجميع، ولكنْ إن يكن غيرُكم خسر مرة فأنتم خسرتم مرتين؛ فقد فرّق هذا النظامُ الكريه الناسَ فِرَقاً وشيّعهم شِيَعاً لمّا رفع راية العروبة وطوى راية الإسلام، فجعل العرب نخباً أولَ والكرد نخباً ثانياً، ثم داس على الكل بالبساطير، فصار العربُ مدعوسين متميزين والكردُ مدعوسين منبوذين!

نعم، الكل في ملعب هذا النظام خاسر إلا هو، لكنكم أشد مصاباً وأفدح خسارة، فضعوا اليد في اليد، ورُصّوا الصفوف مع الصفوف، ولا تتخلَّوا عن الانتفاضة وهي محتاجة إليكم، ولا تستدبروها وهي مقبلة عليكم، ولا تزهدوا فيها ولا تيأسوا منها فإنها منصورة بإذن الله، وإنّ نتيجتها كَسْبٌ للجميع وخسارة للنظام. بإذن الله لن يخسر إلا هو والكل سيربح، لكنكم ستربحون مرتين، مرة مع إخوانكم من العرب حين تستعيدون الكرامةَ التي سيستعيدون، ومرة وحدكم حين تسترجعون الهويّة التي تفقدون.

كفاكم ما ضاع منكم وأنتم تعيشون في ظلام (ولا أقول في ظل) نظام بعثي لقيتم منه كل قبيح من القول وكل قبيح من الفعل لعشرات السنين، نظام رَوّجَ لشعوبية بغيضة وقومية مَقيتة ليتسلق عليها إلى المُلك ويصل بها إلى السلطان، نظام حطم كرامة الإنسان وبدّد ثروة الأوطان نصفَ قرن من الزمان، أفما آن للخلاص منه الأوان؟

لقد ثُرتُم من قبلُ وحدَكم فدفعتم وحدكم الثمنَ، لكن سوريا كلها اليوم في ثورة، لا شَتاتَ ولا انفراد بعد اليوم، فهيّا فثوروا مع الثائرين. وإني لأعلم وإني لأشهد أنكم خرجتم إلى الشوارع من أول يوم وهتفتم مع الهاتفين، لكنْ ما هذه ثورة الكرد التي نعرف وتعرفون، فلئن كانت ثورات الناس رياحاً فإن ثورات الكُرد أعاصير.

وها قد رأينا رياح الكرد، وإنّا بانتظار الأعاصير.

هذا المنشور نشر في أحاديث من القلب. حفظ الرابط الثابت.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s