جمعة أطفال الحرية

رسائل الثورة السورية المباركة (23)

السبت 4 حزيران 2011

جمعة أطفال الحرية

مجاهد مأمون ديرانية

بخلاف الجمع الماضية وجدت أن حصر ونشر المواقع المشاركة في جمعة “أطفال الحرية” فرضٌ لا نفل، لأن أي متابع للأحداث في أي جمعة مضت كان يخرج بصورة وافية عن المشهد اليومي للمظاهرات في تلك الجمعة، أما مظاهرات أمس فقد غيّبَها انقطاعُ الإنترنت الكامل عن سوريا كلها، وكثير من المناطق لم تصل أخبارها إلا مع عودة الاتصالات اليوم، وبالنتيجة اضطررت إلى مسح عشرات الصفحات الفرعية من صفحات الثورة (بالإضافة إلى الصفحات الرئيسية الكبرى) لاستكمال الصورة. وسوف أعرضها عليكم هنا، مع الرجاء بنشرها على أوسع نطاق، لأن معرفة هذه المعلومات يرفع معنويات الناس في الداخل والخارج.

بلغ عدد المواقع الساخنة التي استطعت إحصاءها حتى الساعة (قريباً من غروب شمس يوم السبت) 206، وإليكم بياناً بها:

دمشق وريف دمشق (39 موقعاً):

دمشق (البحصة، سوق ساروجا، الجزماتية، الميدان، الشاغور، الزاهرة، التضامن، ركن الدين، القابون، برزة، المزة، المعضمية، الحجر الأسود، القدم). ريف دمشق: دوما، حرستا، زملكا، سقبا، جسرين، عربين، حمورية، جوبر، داريا، قطنا، عرطوز، جديدة عرطوز، الضمير، كناكر، الكسوة، مضايا، الزبداني، بقين، عين الفيجة، التل، رنكوس، قارة، النبك، جراجير، فليطة.

حلب وريف حلب (11 موقعاً):

حلب (سيف الدولة، صلاح الدين، باب الحديد، باب الفرج، حي الشعار). ريف حلب: جرابلس، الباب، منبج، تل رفعت، إعزاز، عين العرب (كوباني).

حمص وريف حمص (28 موقعاً):

حمص (باب السباع، البياضة، دير بعلبة، الإنشاءات، بابا عمرو، الخالدية، القصور، بستان الديوان، المريجة، الحميدية، حي عشيرة، باب هود، باب الدريب، الغوطة، الملعب البلدي، القرابيص، جورة الشياح، جورة العرايس). ريف حمص: كفرلاها، تلذهب، الطيبة، طلف، تلدو، البرج، القصير، جوسية، الزراعة، الضبعة.

حماة وريف حماة (24 موقعاً):

حماة (الحاضر، الأميرية، السوق، المناخ، الأربعين، القصور، الشمالية، الجراجمة، السرجاوي، البياض، الصابونية، البارودية، الدباغة). ريف حماة: السلمية، طيبة الإمام، صوران، حلفايا، كفرزيتا، كفرنبودة، اللطامنة، قلعة المضيق، شيزر، محردة،  سقيلبية.

محافظة إدلب (51 موقعاً):

إدلب، معرة النعمان، جسر الشغور، أريحا، بنش، سرمين، خان شيخون، بداما، جرجناز، تفتناز، الغدفة، كفرنبل، كفررومة، كفرعويد، كفر سجنة، حاس، تلمنس، كللي، معرشورين، معرشمشة، معرشمارين، دير الشرقي، دير الغربي، تعوم، أبو كلة، الصرمان، معصران، الشيخ دريس، سنجار، البارة، حزارين، بسقلا، جبالا، معرة ماتر، معرزيتة، معرة حرمة، سفوهن، الفطيرة، الدار الكبيرة، بلين، الرامي، مرعيان، المغارة، فركيا، إحسم، بلشون، أبديتا، كنصفرة، حزانو، شنان، بالإضافة إلى كفرتخاريم، مسقط رأس بطل الثورة الأكبر إبراهيم هنانو.

محافظة الحسكة ومنطقة الفرات (20 موقعاً):

الحسكة، القامشلي، عامودا، الدرباسية، رأس العين، الطبقة، البوكمال (وقراها)، دير الزور (الجورة، الجبيلة، القصور، دوار الباسل، موقف شواخ، شارع الوادي)، الميادين، القورية، الشحيل، الطيانه، ذيبان، البصيرة، العشارة.

الساحل  (7 مواقع):

اللاذقية (الصليبة، الطابيات، الرمل الفلسطيني، الرمل الجنوبي، السكنتوري)، بانياس، جبلة.

حوران (25 موقعاً):

درعا البلد (تحت الحصار)، نوى (تحت الحصار)، إنخل (تحت الحصار)، داعل (تحت الحصار)، الحارّة (تحت الحصار)، تسيل (تحت الحصار)، بصرى الحرير (تحت الحصار)، بصرى الشام، جاسم (تحت الحصار)، طفس (تحت الحصار)، إبطع، داعل، خربة غزالة (تحت الحصار)، المسيفرة، الغرية الشرقية، الغرية الغربية، كحيل، صيدا، كفر شمس، الجيزة، الطيبة، محجة، النعيمة (تحت الحصار)، معربة، غصم، أم ولد، نصيب.

الشهداء:

لم تُعرَف إلى هذه اللحظة حصيلة مجزرة حماة على وجه الدقة، إلا أنها بالتأكيد أكبر مجزرة مفردة منذ بداية الثورة من حيث الإصابات، والمؤكد حتى الآن هو سقوط 67 شهيداً ومئات الجرحى، وعلى الأغلب فإن هذا العدد مرشَّح للارتفاع بسبب عدم اكتمال وصول المعلومات وبسبب الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تتحول إلى وَفَيات.

بالإضافة إلى شهداء حماة سقط عدد من الشهداء في دير الزور اضطربَت الإحصائيات بشأنهم، ويبدو أنهم ثمانية أو عشرة، وسقط ثلاثة شهداء في حلب (سيف الدولة) وثلاثة شهداء في إدلب (اثنان في كفرنبل وواحد في حاس) وشهيدان في حوران (واحد في داعل وواحد في الطيبة) وشهيد في دمشق (برزة) وشهيد في حمص (الخالدية).

مدن تحت الحصار والاحتلال

ما تزال المدن التالية تحت الحصار: الرستن، تلبيسة، تيرمعلة، تلكلخ، درعا، نوى، الحراك، جاسم، داعل، إنخل، طفس، الصنمين، الشيخ مسكين، نمر، الحارّة، النعيمة، ناحتة، المليحة الغربية، المليحة الشرقية، بصرى الحرير، سحم، الشجرة، عابدين، حيط، عتمان، نافعة، جباب، اليادودة. وآخر المدن في القائمة هي تسيل التي اقتحمها الجيش صباح الجمعة.

هذا المنشور نشر في رسائل الثورة. حفظ الرابط الثابت.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s