رحمة الله عليك يا طل

الثورة السورية: خواطر ومشاعر (14)

21 حزيران 2011

رحمة الله عليك يا طل!

مجاهد مأمون ديرانية

قرأت قبل دقائق الخبرَ المؤلم الذي يؤكد استشهاد طل الملوحي ويصف محنتها قبل الموت، فسالت أدمعي، ثم ارتجف قلبي، ثم تدفقت في عروقي دماء الغضب ووجدت قلمي يطير يخطّ هذه الكلمات. رحمها الله.

يقولون إن طل ماتت تحت التعذيب، ليس اليوم ولا أمس، ولا حتى قبل شهر، بل قبل انفجار ثورة الحرية في يومٍ اللهُ أعلم به، وإنها ماتت بعدما فشل جسدها الضعيف الصغير الطاهر في احتمال العذاب الفظيع الذي تعرضت له. أحقٌّ هذا الذي يقولون؟

لقد قتل النظام المجرم -في سنوات البلاء التي اغتصب فيها بلادَنا- عشرات الآلاف من الأبرياء، وغيّبَ في المعتقلات والسجون عشرات الآلاف من الشرفاء، وارتكب من الجرائم ما ينوء وصفُه بالمجلدات الطِّوال، وكان يستحق أن نثور عليه لذلك كله، ولكنه يستحق أن نثور عليه لو لم يفعل من ذلك كله شيئاً إلا أنه اعتقل طل وعذب طل وقتل طل… قتلك الله يا قاتل طل.

لو لم يكن لأهل سوريا سبب للثورة على جلاديهم إلا طل الملوحي لكفى به سبباً.

يا أيها الجلادون: إنّا أقسمنا ولن نحنث، نموت أو نَبِرّ بالقسم: لا نعود إلى بيوتنا ولا نتخلى عن ثورتنا حتى نُسقط عصابة القَتَلة، وحتى نحاكم عصابة القَتَلة، وحتى ننفذ في عصابة القَتَلة القصاص العادل. لن تجدوا منا بعد اليوم تردداً ولا مهادنة، هذا منّا لطل وعد وهذا عهد، وهذا منّا لكم الوعيد الشديد يا أيها المجرمون.

أما أنتَ يا من سمعتَ ما سمعتُ وقرأتَ ما قرأتُ وما زلت متردداً في النزول إلى الشوارع: إن كانت طل ماتت مرة وارتاحت فأنت ستموت كل يوم ألف مرة ولن تستريح أبداً. سوف يلحقك خيال طل في قعودك وفي قيامك لينغّص عليك قعودك وقيامك، ويلحقك خيال طل في يقظتك وفي منامك لينغّص عليك يقظتك ومنامك… لن ترتاح إلا إذا نزعت من قلبك الخوف ودعست بقدمك على التردد وابتدرت من فورك الباب إلى الطريق، لتخطو أولى الخطوات في طريق الحرية مع الثائرين الأحرار.

يا أيها المتخلي عن الثورة ويا أيها المتردد: أي حياة ستطيق أن تحياها بعد اليوم؟ لن أخوّفك بعقاب، فإن حياتك بعد اليوم هي العقاب.

هذا المنشور نشر في خواطر ومشاعر. حفظ الرابط الثابت.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s