أحداث معرّة النعمان ج2

أحداث معرّة النعمان

الجزء الثاني

(الأيام 17 – 29 حزيران)

 تقرير أخباري كتبه: عبّاد مجاهد ديرانية

صباح يوم جمعة صالح العلي 17 حزيران -حيث انتهينا في التقرير السابق- بدأت تعزيزات عسكرية جديدة بالتوجه نحو معرّة النعمان خوفاً من انفجار يوم الجمعة المعتاد على الأرجح، وفي ذلك الوقت كانت المدينة لا تزال تحت الحصار وتملؤها الدبابات، لكن مع ذلك خرجت المظاهرات فيها بعد الصلاة بالآلاف كما هي العادة.

وبالتزامن مع ذلك بدأ أيضاً الزحف المعتاد لقرى ريف المعرة، فسارت الجموع من جرجناز (جنوب شرق) وانضمت إلى تلمنس (شرق) ثم ساروا جميعاً نحو معرشورين (شمال شرق)، وأخيراً إلى معرة النعمان نفسها للالتحاق بجموعها، لكن أثناء مرورهم بمفرق الزعلانة أطلقت قوات الأمن النار عليهم مما أوقع 5 إصابات على الأقل، ولم يرد أي تأكيد عن سقوط قتلى، ويبدو أن الأمر توقف عند ذلك الحد.

لم يصل أي شيء لاحقاً طوال يوم الجمعة ومن بعده يوم السبت عن مهاجمة المتظاهرين، كما ظلت الأوضاع هادئة نسبياً طوال الأسبوع التالي، وفي يوم الأحد 19 حزيران وصلت تعزيزات عسكرية من 30 سيارة و3 حافلات للأمن إلى معسكر وادي الضيف الواقع شرق المعرة بثلاثة كيلومترات فقط، والذي أصبح -كما أوضحت في التقرير السابق- واحداً من نقطتين رئيسيتين للجيش في معرة النعمان وريفها.

يوم الثلاثاء 21 حزيران وصل تقرير عن انتشار الجيش في المعرة، إذ أنه يركز فيها 18 دبابة على الأقل، سبعاً على الجسر الشمالي وسبعاً على الجنوبي وأربعاً على طريق كفرومة إلى جهة الغرب.

مما سبق من تحركات الجيش في ريف المعرة يبدو أنه يتبع سياسة تأجيل قصيرة المدى مع متظاهريها، فمنذ عمليات يوم الخميس العنيفة بتاريخ 16 حزيران ترك الجيش المدينة وشأنها، وترك أهلها يتظاهرون كيفما شاؤوا دون إزعاج، لكن يبدو أن ذلك كله على الأرجح ليس سوى استعداد لحملة عنيفة قادمة على المدينة (لا سمح الله) مثلما حدث سابقاً في الكثير من المدن الأخرى.

كان تعامل الجيش مع مظاهرات الجمعة التالية (جمعة سقوط الشرعية 24 حزيران) أكثر عنفاً، لكنه ظل غائباً تقريباً عن ساحة الأحداث. وقد كان المهم في تلك الجمعة هو توجه الآلاف من قرى غرب وشرق المعرة نحوها وتمكنهم من اختراق الحصار المضروب عليها، لكن -مثل جسر الشغور في أسبوعها الأول- كان خبر حيثيات اختراق الحصار موجزاً جداً ولم يعط أي تفاصيل عن الحدث، وقد تلا تلك الأحداث إطلاق نار وحملة مداهمات في المدينة يوم السبت التالي 25 حزيران، لكن منذ ذلك الوقت وحتى الآن (الأربعاء 29 حزيران) لا زالت هادئة تماماً ولم تشهد المزيد من الحملات العسكرية.

للمتابعة والاطلاع على آخر التطورات زوروا الصفحات التالية:

شبكة معرة النعمان

http://www.facebook.com/marrah.revolution

شبكة أخبار إدلب وحلب

http://www.facebook.com/A.E.N.N.Freedom

تنسيقية جبل الزاوية وجسر الشغور ومعرة النعمان وإدلب (يرجى الدعم بشدة، فقد اخترقت صفحة الشبكة السابقة):

http://www.facebook.com/Edliba.alwavi.syr

مقاطع فيديوية:

مسرحية “الشعب يريد إسقاط النظام” في المعرة جمعة سقوط الشرعية 24 حزيران:

http://www.youtube.com/watch?v=Q9EMbQXvzE4&feature=related

نفس الفيديو من زاوية جوية:

http://www.youtube.com/watch?v=ydC6HSwmKyY

هذا المنشور نشر في تقارير أخبارية. حفظ الرابط الثابت.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s