يا ثوار اللاذقية وجبلة وبانياس: لقد أدهشتم الدنيا وأذهلتم الناس

الثورة السورية: حديث من القلب (12)

يا ثوار اللاذقية وجبلة وبانياس

لقد أدهشتم الدنيا وأذهلتم الناس

مجاهد مأمون ديرانية

لثورة الحرية والكرامة في سوريا جيشان، جيش يمشي بها على الأرض وسط الأخطار وجيش يعمل من أجلها في الغربة من وراء ستار، وشتّان بين الجيشين؛ لا يستوي من يعمل في الأمان ومن يمشي في عين الإعصار.

أنا وأمثالي نعيش في أمان ونمنح الثورة فوائض الأوقات، والآخرون هناك يخرجون إلى الشوارع مخاطرين بالحياة والحريات. إن خطوة في مظاهرة على أرض سوريا تعدل عمل عشر سنين خارجها، ولكل من الفريقين أجره بإذن الله.

لكن المتظاهرين في سوريا أيضاً طبقات، أقلّهم مَن يتظاهر في أمان نسبي لأن عصابات الأمن والقتل انشغلت بغيرهم عنهم فتركتهم إلى حين، وفوقَهم من يتظاهر في المدن التي يحاصرها الجيش ويقيّد فيها الحركة ويسد الطرقات، وأعلاهم المتظاهرون في المدن التي احتلتها عصابات البغي والإجرام وعاثت فيها الفساد. إن واحداً من المتظاهرين في أخطر المواقع يساوي عشرة في التي دونها، ويساوي مئة في مدينة “محرَّرة” يتظاهر أهلها بلا قيود.

وليس ينقص هذا التصنيف شيئاً من الأجر العظيم لكل متظاهر في أي موقع في سوريا جميعاً، فإن المتظاهر في أي بقعة على أرض الشام كألف في غيرها من البلاد. ثم إن النظام اجتهد في توزيع ظلمه وبطشه على الناس بالعدل، فالمدينة التي تتنفس اليومَ هواءَ الحرية ستكون عُرضةً للحصار في الغد، وتلك التي يحاصرها الجيش من خارجها غداً ستكون تحت القصف والاجتياح غداة الغد، وهكذا يدور دولاب العدوان فلا يسلم منه مكان ولا ينجو منه إنسان.

إلا اللاذقيةَ وبانياس وجبلة، فإن النظام قد عَجَمَ مجرميه فاصطفى أجرمَهم وأجرأهم على البغي فرمى بهم أهلَنا فيها، فاجتاح أولئك المجرمون هاتيك المدن واحتلوها احتلال الغريب للبلد الغريب، ثم مضى اليومُ بعد اليوم والشهرُ بعد الشهر والاحتلالُ على حاله، الكبتُ هو الكبت والضغط هو الضغط، فلا يكاد الواحد منهم يصل إلى الهواء الذي يتنفسه إلا بالجهد الجهيد.

لكنهم أبَوا -مع ذلك كله- إلا أن يخرجوا تحت الاحتلال وأن يتظاهروا رغم القيود والأغلال، ولم يتظاهروا عشرات هنا وعشرات هناك بل خرجوا جموعاً هادرات بالألوف، ولم يهتفوا بهُتافات الثورة في صمت وعلى استحياء بل شقّوا بها الحناجر وزلزلوا الأرض، فأدهشوا الأعداء وأدهشوا الأصدقاء.

إن ثوار سوريا هم سادة الثوار في الأرض، وثوار مدن الساحل هم سادة ثوار سوريا.

يا أهل اللاذقية وجبلة وبانياس، لقد أدهشتم الدنيا وأذهلتم بصمودكم وثباتكم الناس، أنتم وإخوانكم السابقون في البيضا والمرقب، واللاحقون في طرطوس والحفة وسلمى ودورين، وفي غير هذه المواقع مما يمكن أن يسهو عنه الناس، ولئن جهلها الناس فلن يجهلها رب الناس، وما عند الله خير وأبقى.

ربما مضت أيامٌ حرمكم فيها أولئك البغاةُ المجرمون من التظاهر، لكنكم في دفاتر الثورة متظاهرون على الدوام، لم تنقطعوا عن المشاركة في ثورة سوريا منذ انفجارها ولا يوماً من الأيام.

هذا المنشور نشر في أحاديث من القلب. حفظ الرابط الثابت.

8 ردود على يا ثوار اللاذقية وجبلة وبانياس: لقد أدهشتم الدنيا وأذهلتم الناس

  1. يقول abo-mohammad:

    It is a heavy price and is overdue to set our next generation free. The great news is the Syrian people knows the alternative is to be enslaved for another 40 years to be ruled next by Hafez, Jr. It is time to change. I cannot believe that we have waited that long. It is amazing how all tyrants act the same way like in the Quran, they read from the same manual.Thank you Mojahead.

  2. يقول HossamB:

    شكرًا للكاتب

    ولا ننسا حمص الأبية التي يخرج اهلها تحت مدافع الدبابات ورصاص الرشاشات ويزيدون بروحهم المرحة طعم الحرية جمالا ولذة

    اما المغتربون فأعانهم الله علي مصابهم فهم بعيدون لكن قلوبهم في قلب المظاهرات

  3. يقول abo osama:

    جواب على سؤال لك

  4. يقول هيثم:

    يسرني أن أصل الليلة إلى هذه المدونة المميزة لأول مرة
    ويسرني في زيارتي الأولى أن أشارك بأول تعليق
    في الحقيقة يا أستاذ مجاهد أنا كلما كنت أسمع عن -أو أرى- مظاهرة في مدن الساحل الحبيبة يقشعر بدني ويقَفُّ شعر رأسي …
    لن يفهم حقيقة ما تفضلتَ به وما أقوله إلا من يعرف طبيعة هذه المدن وحقيقة الأوضاع فيها قبل الثورة المباركة … وأشك كثيراً أن يستطيع أي أحد لم يخبر الواقع السوري أن يشعر بما نشعر به نحن.
    ختاماً أرجو أن تفيدني عن التركيبة السكانية في الرمل … وهل المتظاهرون فيه سوريون وفلسطينيون أم ماذا؟
    ولك مني جزيل الشكر

    • يقول mujaheddira:

      أشكرك أخي هيثم على المشاركة في المدونة. أنا لا أعرف اللاذقية لأجيبك من علمي، لكني قرأت اليوم هذا الخبر الذي يتحدث عن تدخل الأونروا (وكالة غوث اللاجئين) في المسألة لأن الحملة الأخيرة استهدفت مخيم اللاجئين الفلسطينيين، وشؤون اللاجئين من اختصاصها كما تعلم، ومن هذا الخبر نعلم أن عدد اللاجئين يصل إلى نحو عشرة آلاف في مخيم الرمل، وإليك نصّه:

      إثر القصف الشديد الذي تتعرض له اللاذقية أعلنت الأونروا أن أكثر من خمسة آلاف لاجئ فلسطيني فروا من مخيم الرمل في هذه المدينة، مطالبة دمشق بالسماح لها بدخوله. وقال الناطق باسم الأونروا كريس غونيس لوكالة فرانس برس “إن آلاف اللاجئين فروا من المخيم. هناك عشرة آلاف لاجئ في المخيم وقد هرب أكثر من نصفهم. يجب أن ندخل إلى هناك لنعرف ما الذي يحصل”. وقال غونيس إن “الإشارات التي نتلقاها غير مشجعة. هناك سفن حربية تطلق النيران على مخيمات اللاجئين وهناك قصف من البر على المخيمات أيضاً”. وأضاف: “طلبت القوى الأمنية السورية من البعض المغادرة بينما غادر آخرون بارادتهم، نحن لا نعرف أين هم هؤلاء حالياً ولا نعرف من منهم مريض أو مصاب أو ميت”.

      أما الشق الثاني من سؤالك، عن التركيبة السكانية في الرمل وهل المتظاهرون فيه سوريون وفلسطينيون أم ماذا؟ فجوابه ما نقرؤه في أخبار الثورة، حيث يتحدثون دائماً عن مظاهرات في الرمل الجنوبي ومظاهرات في الرمل الفلسطيني، كل على حدة، مما يوحي بأن مخيم النازحين جزء مستقل من حي الرمل أو أنه حي منفصل، أقول هذا استنتاجاً لا يقيناً، والله أعلم.

      ودمت في حفظ الله

  5. يقول هيثم:

    بارك الله فيك أستاذ مجاهد ..
    من خلال متابعتي من بداية أحداث اللاذقية تراودني نفس الاستنتاجات .. أضيف إليها واحداً وهو أن يكون للمنطقة اسمان فيكون الرمل الجنوبي هو نفسه الفلسطيني وكنت أبحث عن معلومة مؤكدة …
    سبب اهتمامي ما تذكره من محاولة بثينة شعبان في وقت مبكر إلقاء لائمة ما حصل في اللاذفية على المخيم -وكذا ما حصل في درعا على مخيم درعا- وهو ما تبعه تصريح حاسم ومقتضب من بعض المصادر الفلسطينية في دمشق بنفي الأمر … فلم يعد النظام يتكلم عنه!
    وأيضاً الشعور العام المسيطر على المتظاهرين من كون غالبية الفلسطينيين في سوريا مع النظام … وهو شعور مبني على حوارات على الأرض مع شريحة واسعة من الفلسطينيين للأسف ..
    أضف لذلك موقف حماس -الظاهري- بالحياد وهو ما سبب المرارة عند كثيرين رغم تقديرهم لصعوبة الموقف .. أما خلف الكواليس فأنا شخصياً عندي معلومات مؤكدة بعدم رضا حماس عما يحصل إلا أن اتخاذ موقف صريح أمر صعب.
    فمعرفة حقيقة مشاركة الفلسطينيين في الرمل بالمظاهرات من عدمه كان يمثل لي أهمية .. وإن كان مثل هذا الأمر قد تكون له تداعيات لا تعرف أبعادها.
    أخبار الأمس حملت تظاهرات في مخيم اليرموك وفلسطين وشعار السوري والفلسطيني واحد .. طبعاً تمت السيطرة والخروج بمسيرة تأييد … ولكن أظن أننا ينبغي أن نراقب ما قد يحدث على الساحة الفلسطينية في سوريا … وهو الأمر الذي كما أسلفت لا يمكن التكهن بتبعاته من وجهة نظري
    دمت سالما

    • يقول mujaheddira:

      من خلال متابعتي للأحداث منذ بدايتها أؤكد أن الفلسطينيين شاركوا في الثورة بفعالية، لكن يبدو أنهم لم يحاولوا إبراز دورهم لأسباب تتعلق بأمنهم لأن النظام يمكن أن يبطش بهم بنفسه أو بيد وكلائه من أتباع القيادة العامة (أحمد جبريل)، وقد قرأنا أخباراً موثقة عن عمليات فدائية قام بها فلسطينيو مخيم درعا منذ الأيام الأولى لحصار درعا لتوصيل المواد الغذائية لإخوانهم المحاصَرين، وفي حمص قام الإخوة الفلسطينيون بدور بطولي وساعدوا في إنقاذ الجرحى ودفعوا الثمن! بالجملة موقف إخواننا الفلسطينيين مشرف بحمد الله، أما حماس فقد قرأت تعليقات لعشرات السوريين في الثناء عليها وعلى موقفها، وقد تواتر خبر الطلب الرسمي والضغط الذي مارسه علي مملوك شخصياً على خالد مشعل لانتزاع تصريح علني من حماس يؤيد النظام ويدين الثورة (على طريقة التصريحات الإيرانية وتصريحات مسؤولي حزب الله) لكن خالد مشعل أصر على الرفض، وسمعت منذ أيام تأكيداً لهذا الخبر من أحد المقربين من مشعل شخصياً. أظن أن حماس فعلت أكثر مما هو متوقع وبقيت نظيفة من التلوث الذي أصاب كل أتباع وأنصار النظام السوري في لبنان والأردن بحمد الله.

    • أخي العزيز
      قرأت من قريب وصفاً مفيداً كتبه أحد أبناء اللاذقية، يقول إن نسبة السنّة في اللاذقية تبلغ ما بين 65 ‘إلى 70 بالمئة، وإن الأحياء منها ما هو سنّي وما هو علوي وبعضها مختلط، حسب التفصيل التالي:

      الأحياء السنيّة: الشيخ ضاهر والصليبة ومشروع الصليبة والعوينة والعنابة والطابيات وحي السجن وشارع 8 آذار وشارع أنطاكية وعين أم ابراهيم وبستان الريحان وسكنتوري (الأشرفية) والقلعة والبطرني والفاروس ومارتقلا وقنينص والحرش وشارع ميلسون وشارع بغداد وحي علي جمال والبطرني (كورنيش غربي) والكورنيش الجنوبي، بالإضافة إلى منطقة الرمل الجنوبي التي تضم بستان الحمامي وبستان السمكة وبستان الصيداوي والغراف وعين تمرة والرمل الفلسطيني (العائدين) ومسبح الشعب.

      الأحياء ذات الغالبية العلوية: الزراعة والأوقاف والرمل الشمالي والمنتزه والمشروع التاسع والعاشر وشارع الجمهورية وحي جامعة تشرين ومشروع الريجي والدعتور.

      الأحياء المختلطة: المشروع الأول والمشروع الثاني (أغلبية سنية طفيفة 55%) والأميركان (أغلبية مسيحية) وتجميل القلعة (مساكن 7 نيسان).

      من هذا الوصف يتضح جواب سؤالك، وهو أن الرمل الجنوبي منطقة واسعة تحتوي على عدة أحياء منها الرمل الفلسطيني، والله أعلم.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s