يا أيّها الراقصون على جراحنا: ارحمونا

الثورة السورية: خواطر ومشاعر (59)

28/5/2012

يا أيّها الراقصون على جراحنا: ارحمونا

مجاهد مأمون ديرانية

أخبِروني يا أيها العارفون: كم ساعةً يحتاج الدم حتى يجفّ؟ إذا كان دمَ جَرْح فكم يحتاج وإذا كان دمَ ذَبْح فكم يحتاج؟ إذا كان دم جريح واحد فكم يحتاج وإذا كان دم مئة ذبيح فكم يحتاج؟

أكتب هذه الكلمات مساء الإثنين ولمّا تنقضِ سبعون ساعة على ذبح مئة من  أطفال الحولة وحرائرها، فهل تكفي الساعات السبعون حتى يجفّ الدم المسفوح؟

في هذه الساعة استقبلت زوجتي مكالمة هاتفية تدعوها إلى حفلة عرس موعدها بعد ثلاثة أيام. لا، لا تذهبوا بأفكاركم بعيداً. ليس مَن يدعو إلى الحفلة عائلةً من الأسكيمو أو من الصين، ولا من مصر أو المغرب، بل وليست من حلب أو دمشق… إنها من مدينة من مدن الوسط السوري المنكوب.

يا أيها الداعون: كيف تطيب نفوسكم أن تعزفوا المعازف وأن تَطربوا وترقصوا وتفرحوا والدمُ المُهراق قد أغرق الأمّة في الأحزان؟ أما سمعتم بما فعل القَتَلة المجرمون؟ أما رأيتم الضحايا يغطّون رقعةَ الأرض، ذبيحاً بجوار ذبيح وذبيحاً بين ذبيح وذبيح؟ إمّا أنكم لا تسمعون ولا تبصرون أو أنكم بلا قلوب.

لي خالة لم تصنع شيئاً منذ ثلاث سوى البكاء. لا أتصل بأحد من الناس إلا وجدته مِرجلاً يغلي أو بركاناً يستعد للانفجار. العالم كله يعيش تحت الصدمة، بشرقه وغربه وعَرَبه وعَجَمه ومُسلمه وكافره… ثم يأتي قوم منا، من أهلنا، بل من أقرب الناس إلى أرض المأساة، فيحتفلون ويطربون ويرقصون ويفرحون؟

يا من لا تبالون أن ترقصوا على جراح الأمة وجثث شهدائها: إن شئتم أن ترقصوا فارقصوا منفردين، لا تتصلوا بنا ولا تَدْعونا إلى حفلاتكم. لا تطعنونا مرتين؛ ارحمونا من استهتاركم بمشاعرنا، ارحمونا من استخفافكم بآلامنا وأحزان قلوبنا ودموع عيوننا.

يا من لا تبالون أن ترقصوا على جراح الأمة وجثث شهدائها: أشكوكم إلى الله.

هذا المنشور نشر في خواطر ومشاعر. حفظ الرابط الثابت.

7 ردود على يا أيّها الراقصون على جراحنا: ارحمونا

  1. يقول ام المجاهدين:

    اخي الكريم انتشرت في الانترنت مقالا ً ينسب إليك
    http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1559151
    هل صحيح لاني بحثت ولم اجدها في مدونتك !

    • الكتابة التي تفضلتِ بالإشارة إليها ليست مقالة، ولذلك لم أنشرها في هذه المدونة. أنا -مثل أكثر الناس- أشارك في بعض المجموعات (غروبات الفيسبوك) وفي بعض المنتديات الثورية، وأكتب فيها بين وقت وآخر كتابات هي من نوع المشاركات الحوارية، أي أنها تأتي ضمن نقاش في موضوع معين، وقد كان منها مشاركة كتبتها في منتدى اسمه “منتدى ثورة الأحرار السورية/ساحات الطيران العربي” (وأنا عضو فيه من نحو شهرين) وقد دار فيه حوار طويل حول تسليح الجيش الحر والعلاقة بين الجماعات المسلحة -كقيادات الجيش الحر والمجالس العسكرية في المحافظات والكتائب المستقلة، إلخ- وكانت حملة التبرعات التي تم وقفها جزءاً من مادة النقاش، فجمعت الموضوعات معاً في رد واحد ونشرته في موضعه في المنتدى، فقام شخصٌ ما بنشره خارج المنتدى على نطاق واسع عن طريق تويتر ثم اقتطع منه بعض الناس قطعاً ونشروها وكأنها مقالات كاملة. إن شئت أن تقرئيه كاملاً فهو على هذا الرابط:

      http://4flying.com/showthread.php?t=69415&page=5327

      إذا قرأت تلك المشاركة فستلاحظين أنها كُتبت لمنتدى مغلق وليس للنشر العام، وهذا ظاهر على أسلوب كتابتها وتوجيه الخطاب لأعضاء المنتدى، أما المعلومات نفسها فليس فيها ما يختلف عمّا يُكتب في المقالات العامة. وإذا قرأتها فلعل من المناسب أيضاً أن تقرئي ما كتبته في نفس المنتدى بعد تلك المشاركة بأقل من يوم مما هو متعلق بالموضوع ذاته، وهو هنا:

      http://4flying.com/showthread.php?t=69415&page=5342

  2. يقول أبو الزبير الغامدي:

    و الله لا تعلم مقدار فرحتنا يا أستاذ حينما شاهدناك على شاشة قناة المجد و نطالبك بأن تطل علينا مرة تلو أخرى فلقد غيبت نفسك و عقلك المبدع – ما شاء الله – و تحليلك المنطقي البارع عنا و نحن في حاجة إليه

  3. يقول ام المجاهدين:

    تعرف أخي أن كلامك خطير لأنه انتشر بنطاق واسع وما زال !
    سعود الفيصل: منذ فترة نلاحظ أن النظام يحاول تحويل الصراع إلى صراع طائفي
    -اقامة منطقة أمنة في سوريا من شأن مجلس الأمن
    -المعارضة مجردة من السلاح والنظام يأتيه السلاح من كل مكان>> ضع تحت مائة خط
    -تقرير عنان بعد شهرين ونأمل أن يكون واضحاً
    -النظام السوري يماطل ويناور ولن يصل إلى اتفاق

    ـــــــــــــــــــــــــ
    إذا غضب الشعب السعودي إزاء منع التبرع الى هناك ، لا ينبغي أن نبرر ذلك بخطأ اكبر
    فأمريكا لا تزال تمانع تزويد الجيش الحر بالسلاح !
    أرجوا أن لا نغضب امريكا رجاءاً ..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لا أعلم إن كان الجيش الحر يُمد إليه السلاح

    فلماذا النداءات المتواصلة من قبِلهم ، فلم نرى إلا أسلحة بدائية يقاومون بها جبروت الأسلحة البشارية والإيرانية والروسية
    السعودية بريئة يا امريكا !

    • أختي الفاضلة، الأسلحة النوعية المضادة للدروع وصلت يقيناً، وقد شاهدتُها في أكثر من مقطع مصور مؤخراً. وحتى لو لم نرها فإننا نرى آثارها، فمنذ أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تتساقط الدبابات والمدرعات الأسدية في جميع مناطق سوريا مثل الذباب! واليوم أعلن في ريف دير الزور عن إسقاط المروحية الثامنة خلال عشرة أيام، وهذا تطور كبير جداً ويدل على انقلاب في الميزان العسكري لصالح الثورة، لأن إسقاط المروحيات يحتاج إلى أسلحة نوعية: صواريخ حرارية مضادة للطائرات من النوع المحمول على الكتف (مانباد).

  4. يقول لمار:

    شكرالك

  5. يقول خالد محمد _ السعودية:

    بجانب دعائي للمجاهدين في سوريا بأن ينصرهم الله القوي العزيز
    فإني أدعوه جل جلاله كل يوم بأن يثبت علي ديني وعقلي مما أجد من الحرقة والألم ونكد العيش إذا تذكرت أطفال سوريا الحبيبة فو الله ينتابني حزن وبكاء وانقباض قلب لا يوصف
    يا الله يا الله يا الله إخذل بشار ومن ناصره بالقول أوبالعمل أوبالقلب
    صبركم الله أخي ورحم جدكم

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s