الاختلاف: قواعده وآدابه

الاختلاف: قواعده وآدابه

مجاهد ديرانية

لم يعش الناس معاً إلا واختلف بعضُهم مع بعض: الأخ مع أخيه، والزوج مع زوجته، والشريك مع شريكه، وزمرة الطلاب في المدرسة، وجماعة المصلّين في الجامع، وساكنو العمارة الواحدة وأهل الحي الواحد. لا يمكن أن يعيش الناس متفقين الوقتَ كله، بل لا بدّ أن يختلفوا، والاختلاف من سنن الله في خلقه: {ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة، ولا يزالون مختلفين… ولذلك خلقهم}. صحيحٌ أن الآية تصف الاختلاف في الدين والاعتقاد، ولكن المعنى عام ويصلح لوصف كل اختلاف كما قال بعض العلماء.

إن العقلاء لا يحاولون منع الاختلاف وقطع الخلاف بين الناس بالكلّية لأن هذا مُحال، وإنما هم يسعَون إلى تهذيب الاختلاف وحل الخلاف، وصيانته عن التحول إلى نزاع يوغر الصدور ويهدم العلاقات فيُغضب الرحمن ويُرضي الشيطان، ويسعَون إلى تحكيم قواعد الاختلاف بين المختلفين.

قواعد الاختلاف

1- الاختلاف لا يُحَلّ إلا بالود والتفاهم والتراحم، ولا يُستعمَل فيه أي نوع من أنواع القوة: لا قوة العلاقات أو الجاه التي يعتمد عليها الناس في وقت السلم، ولا قوة السلاح التي يعتمدون عليها في وقت الحرب.

2- إذا كان الاختلاف في مسألة عامة وعجز طرفا الخلاف عن حلها فينبغي أن تُحال إلى لجنة تحكيم تضمّ بعض العقلاء والوجهاء من أهل الحي، ويختار أعضاءَها طرفا المشكلة (قياساً على التحكيم في الخلاف الزوجي)، وتتوصل اللجنة إلى الحكم بالأكثرية وهو مُلزِم للطرفين.

3- إذا وقع الاختلاف في قضايا اختصاصية فيجب الرجوع إلى أهل الاختصاص ليقطعوا فيها بالرأي، فلو اختلف جماعة في مسألة شرعية فالذي يحكم فيها هو العالم، ولو اختلفوا في مسألة طبية فإن الذي يحسمها هو الطبيب، ولو اختلفوا على أمر قانوني فليستشيروا محامياً أو واحداً من القضاة، وهكذا في كل اختصاص.

قاعدة إضافية تخص أهل السلاح

يا حامل السلاح: إذا اختلفت مع سواك فرُدّ الأمر إلى العقلاء من أهل الحي أو المنطقة، وضع مشكلتك بين أيديهم وارضَ بحكمهم كما يصنع كل واحد من عامة الناس. كل الناس في الحق سواء؛ لا فرق في الحق بين مسلّح وغير مسلح ولا بين غني وفقير ولا بين أمير وحقير، وإلا فإننا سوف نفقد الأمان وتتحول بلادنا إلى غابات يأكل فيها القوي الضعيفَ لا قدّر الله. وتذكر أنك إنما حملتَ السلاح لتُحِقّ الحق وتدفع الباطل لا لتنصر الباطل على الحق، وحملت السلاح لتُرضي الرحمن لا لتتبع نزغ الشيطان.

إياك يا حامل السلاح أن تفكر في حل مشكلتك مع إخوانك بالسلاح. إياك أن ترفع سلاحَك في وجه أخيك أو تهدده برفع السلاح! اسمع ما يقوله نبيّك عليه الصلاة والسلام: “من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه”. واعلم أن المسلم نُهي عن أن يشهر سلاحه على المسلم مهما يكن السبب، حتى ولو كان مازحاً؛ قال صلى الله عليه وسلم: “لا يشيرُ أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدُكم لعل الشيطان ينزِغ في يده فيقع في حفرة من النار”.

وللاختلاف آداب منها

1- لا يفترض أي من الطرفين أنه على حق مطلق وأن خصمه على خطأ مطلق، فكلا الطرفين يحتملان الخطأ والصواب.

2- لا يفرض أحدُ الطرفين رأيَه على الآخر بالقوة ولا يستعين بغيره من الأقوياء ضد خصمه (أقوياء الجاه أو العلاقات أو السلاح).

3- لا يتجاوز أي من طرفَي الخلاف مع الطرف الآخر حدود الدين والأدب، فلا يسبّ ولا يحقّر ولا يتهم بغير بيّنة، ولا يغتاب خصمَه ولا يذيع عنه قالةَ السوء.

4- لا يسمح أي من الأطراف للاختلاف بأن يفسد القلب، فلا يكره ولا يحقد، وليضع رضا رب العالمين بين عينيه ويتذكر على الدوام ما أعدّه الله من جزاء عظيم للمتسامحين والمتجاوزين.

هذا المنشور نشر في خواطر ومشاعر. حفظ الرابط الثابت.

رد واحد على الاختلاف: قواعده وآدابه

  1. يقول latif:

    i receive some times messages that tell you the spites of sender

    eg. some almanjieh attack muslims brother as they are their enemies

    they ignored the sacrifices of muslims brother since kingdom in egypt then military dictators around arabic world

    the last message was from ahmad goma

    he said we are all brothers in this country (aboo abdo al jahsh) i remember he called himself aboo abdo al jahsh when he was in government

    while ahmad goma and other attacked in worse muslims brotherhood

    imagine this sudenly morales while he call for sunnah government in syria

    i do not know if he know what is the minning of sunnah

    i want to tell him sunnah is the following of quran and sunnah of prophet mohammad (s) not secularity of europe against the mastery of church in meadvale

    thanks to tell the ethics of difference

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s