ثورة العلماء

رسائل الثورة السورية المباركة (152)

16/6/2013

ثورة العلماء

مجاهد ديرانية

-1-

الذين استهانوا بدعوة علماء الأمة إلى الجهاد أو شكّكوا في استقلال مؤتمرهم وموقفهم لم يَقْدِروا هذا الأمر الخطير الكبير حق قَدْره.

الأصل في الجهاد أنه قرار مصيري يصدر عن رأس الأمة وأعلى سلطة فيها، ولكن الأمة فقدت قيادتها السياسية الحقيقية منذ أن بدأت الدولة العثمانية بالضعف والانهيار، ولم تسترجعها حتى اليوم، فكانت آخر دعوة عامة إلى الجهاد هي دعوة السلطان محمود الثاني سنة 1225هـ (1810) عندما أعلنت روسيا الحرب على الدولة العثمانية (وأرجو أن يستدرك عليّ أخي الدكتور راغب السرجاني إن كنت مخطئاً). بعد ذلك دُعيَت الأمة إلى الجهاد مرة واحدة، ثم لم تُدْعَ قط. كان ذلك عندما أدخل الاتحاديون الدولةَ في الحرب العالمية ودفعوا السلطان محمد الخامس إلى إعلان الجهاد ضد الحلفاء، ولكن تلك الدعوة لم تكن ذات معنى لأن كل بلدان العالم الإسلامي كانت تحت الاحتلال الأوربي في ذلك الحين.

منذ ذلك اليوم لم تُدعَ الأمة دعوة عامة إلى الجهاد، حتى عندما سقطت فلسطين وضاعت القدس! نعم، أفتى علماء كثيرون بوجوب الجهاد عندئذ، في القارة الهندية وفي غيرها، ولكنها كانت دعوات متفرقة لا جامعَ لها، أو أنها كانت محدودة بحدودها الجغرافية الضيقة ولم تشمل الأمة كلها، كما حصل قبلها عندما سقطت الجزائر وتونس ومصر وبلاد الشام وجاوة والملايا وتركستان وغيرها من بلاد الإسلام.

لقد ضاعت بلاد المسلمين بلداً بعد بلد ولم تنفر الأمة إلى الجهاد، ثم تحررت تلك البلدان في الظاهر وبقيت رهناً للمستعمر الأجنبي في الباطن، وغدا قادتها دُمَى يحركها اللاعبون الكبار، وأُريدَ لهذه الفريضة العظيمة أن تُنسَى ولهذا الركن الركين من أركان الإسلام أن يموت، وسكت علماء الأمة دهراً فكرسوا ذلك الواقع المر الأليم، ثم وقع الزلزال. ارتجَّتْ أرض الشام بثورة الأحرار، فما زال رَجْعُ الهزّة يمتد ويتعاظم حتى بلغ أدنى أرض الإسلام وأقصاها، فاستيقظ النائمون وقام القاعدون وهتف الساكتون، واسترجع علماء الأمة أخيراً دورَهم المفقود، فتصدروا للقيادة بعدما عجزت قيادات الأمة السياسية وخيبت الآمال، ووقفوا الموقف الذي كان ينبغي أن يقفوه منذ سنين، وأعلنوا الجهاد.

لعلماء الأمة البررة الصادقين شكرنا ودعاؤنا المخلص، ونقول لهم: لن نسامحكم إذا سكتّم بعد اليوم مع الساكتين، ولن ننتظركم إذا قعدتم مع القاعدين، فإن الأمة عرفت الطريق ولن تضل عنه بعد اليوم بإذن المولى الكريم.

-2-

لمّا رأى بعض الناس أن دعوة علماء الأمة إلى الجهاد اتفقت في التوقيت مع الموقف الأميركي الجديد افترضوا أن بين الأمرين رابطاً خفياً، وقالوا إن العلماء لم يتحركوا إلا بموافقة وإيعاز من حكومات دولهم التي تتحرك ضمن المحدّدات والضوابط الغربية والأميركية.

أنا أحب التفكير النقدي وأعتبر أن تحرير العقول كان واحداً من مزايا ثورات الربيع العربي، فقد تعاظم الوعي وتوقف الناس عن الاتّباع الأعمى والتسليم المطلَق، ولكن النقد البنّاء يتحول إلى رفض عشوائي ما لم تضبطه ضوابط من التدقيق والتفكير المنطقي، فإذا طبقنا تلك الضوابط على موقف علماء الأمة الأخير فماذا نجد؟

أنا لا أعرف كل المشاركين في المؤتمر ولكني أعرف منهم كثيرين، وقد نظرت فلم أجد أحداً منهم من علماء السلاطين الذين يُملَى عليهم ما يقولون وما لا يقولون، بل وجدت ثلة من العلماء الأحرار الأخيار الذين عرفنا لهم سوابق في الفضل والجهر بالحق في مواطنَ ضَعُفَ فيها عن الجهر بالحق غيرُهم. ثم وجدت مزيداً من الاطمئنان في الجهة الداعية وفي مكان عقد المؤتمر، فغلب على ظني -إلى درجة قريبة من اليقين- أن هذا المؤتمر بعيد عن الإملاء والسيطرة، وأنه مشروع مخلص قامت به فئة صادقة صالحة من علماء الأمة المعتبَرين.

ثم إن هذا المؤتمر لم يولد فجأة، بل سبقته إرهاصات وإشارات، بعضها جاء من علماء السنّة الأوفياء في لبنان، وبعضها من علماء الكويت ذوي الرجولة والشهامة، ثم من علماء السعودية الذين وقفوا مع الثورة السورية بنبل ومروءة منذ أيامها المبكرة. وإن الناظر في الساحة الإسلامية خلال الأسابيع الأخيرة ليرى سطحاً يغلي ويفور وينذر بالانفجار، فثَمّ كان المؤتمر هو الانفجار وهو التعبير الحقيقي عن إرادة الأمة وعن موقف علمائها الكبار.

ثم إن الإدارة الأميركية لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بعد ضغط شديد من عدد كبير من الشيوخ والنواب، وبعد نقد قاس لموقف الرئيس شارك فيه كثير من الأكاديميين والسياسيين، بما فيهم الرئيس السابق بيل كلنتون. ومع ذلك فإن موقف أوباما كان مجرد استجابة باهتة لتلك الضغوط ولم يقدم شيئاً حقيقياً من شأنه أن يغير الواقع الميداني، فقد لاحظ معلق جريدة نيويورك تايمز، بيتر بيكر، أن الرئيس دُفع دَفعاً إلى ذلك الموقف ولم يحمله على محمل الجِدّ الكامل، حتى إنه ترك إعلانه لمستشار الأمن القومي بنيامين رودس، فيما كان هو نفسه مشغولاً بمخاطبة اجتماع للشواذ في غرفة أخرى في البيت الأبيض! وهو يقول أيضاً: “إن أوباما لا يريد أبداً أن يحسم الصراع العسكري، إنه يريد فقط أن يطوّله بدرجة تكفي لتحقيق تسوية سياسية على أساس مفاوضات بين الطرفين”. هذا ما تريده أميركا، فاعقلوا يا أيها الناس ولا تضعوا فيها ذرة من أمل!

-3-

مع كل الشكر والتقدير لعلمائنا الكرام ولدعوتهم الصريحة الشاملة إلى الجهاد، إلا أنني كنت أفضّل أن يستنفروا الأمة إلى الجهاد بالمال وأن يسعوا إلى مدّنا بالسلاح وبكل أنواع الإغاثة الطبية والإنسانية، وأن يستثنوا الجهاد بالرجال (ما عدا الخبراء العسكريين والأطباء والمسعفين) لأن في سوريا مليون مجاهد تطوعوا للقتال ووقفوا في صفوف طويلة ينتظرون مَن يجهّزهم بالسلاح، فمَن رآهم قال: كأنما فيهم نزل قوله تبارك وتعالى: {ولا على الذين إذا ما أتَوْكَ لتحملهم قلتَ لا أجد ما أحملكم عليه تولَّوا وأعينُهم تَفيضُ من الدّمع حَزَناً ألاّ يجدوا ما يُنفقون}.

إن سوريا اليوم تشبه عمارة شَبَّتْ فيها النار، فاندفع عدد من شبّانها لإطفاء النار وإنقاذ العجزة والنساء والأطفال. إن النخوة والشهامة ستحملان شبّان الحي كلهم على المساعدة، ولكن تخيلوا ماذا يكون الحال لو أنهم اندفعوا كلهم إلى العمارة المحترقة للمساعدة في الإنقاذ. سوف يختلط الداخلون بالخارجين وتزدحم الممرات ويصطدم الناس بعضهم ببعض على الأدراج وينحشر بعضهم على الأبواب، وبالنتيجة سيختلط الحابل بالنابل ويتحول الإنقاذ إلى مأساة.

خيرٌ من هذا أن يترك الجيران لشبّان العمارة مهمّةَ الإنقاذ في داخلها، فإنهم أدرى بتفاصيلها وأعلم بمسالكها ومداخلها ومخارجها، وأن يمدوهم بالمساعدة من خارجها، فيأتوا بسيارات الإطفاء ويمدوا خراطيم الماء، ويوفروا العناية الطبية لمَن لذعتهم النار أو أصابهم الاختناق، وسوف يكون لهم من بعدُ دورٌ -أرجو أن لا ينسوه- في ترميم المبنى وتعويض ساكنيه عمّا فقدوه في الحريق من مال وأثاث.

فيا أيها المسلمون: بارك الله في نياتكم الصادقة وفي نفرتكم المخلصة، ولو أن أحداً منكم أراد الجهاد على أرض الشام فلا يملك أحدٌ من أهل الشام أن يحرمه هذا الشرف العظيم، ولكنْ أسهلُ عليكم وأجدى علينا أن تمدّونا بأسباب النصر، وأن تغزوا بأموالكم لا بأنفسكم، فإن الواحد منكم ليستطيع أن يسد عشر ثغرات لا واحدة لو أنه جهّز عشرة من المجاهدين الغزاة، وله أجرهم جميعاً، فإنّ مَن جهز غازياً فقد غزا (كما في الحديث الصحيح).

إنكم تستطيعون أن تقدموا كل شيء، ونحن بحاجة إلى كل شيء: السلاح بأنواعه كلّها خفيفه ومتوسطه وثقيله، والكثير الكثير من الذخيرة فإن الحرب أكّالة، والكثير الكثير من الدواء فإن المصابين لا يكاد يحصيهم العادّون، والكثير الكثير من الغذاء فإن المشردين ملايين، ولقد اتسعت المحنة وبلغت الحاجة بالناس -كما قلت مرة- أن المرء لو قذف درهماً في الجو فلا بد أن يسقط في يد محتاج!

-4-

لكنْ ربما جاء يوم قريب تحتاج فيه الشام إلى جيش الأمة الكبير، فإذا استنفرناكم يومَها ودَعَونا الأمة إلى الجهاد على أرض الشام فلا تقولوا: “بدّلتم رأيكم وغيّرتم أقوالكم”، فإن الفتوى على مقتضى الحال، والحال متغيرة يوماً بعد يوم. نحن الآن قادرون على رد ثلاثين ألفاً من عصابات الرافضة الذين اجتمعوا في أرض الشام، ونرجو أن تكون مصارعهم فيها بإذن الله، ولكن ما أدرانا أن تتدفق على الشام جيوش المعتدين بالملايين؟ وما أدرانا أن تتسع هذه الحرب وتطول وأن تكون هي المدخل إلى أحداث آخر الزمان والبوابة إلى الملحمة الكبرى؟ فإذا بدأت الملحمة فهل يُعقل أن يخوضها أهل الشام وحدَهم بلا ظَهير من إخوانهم المسلمين؟

لقد آن الأوان ليفتح كل مسلم كتب الحديث ويقرأ ما ورد في أخبار تلك الملاحم، وليُعِدّ نفسه لاستقبالها فإنها قد تأتي غيرَ بعيد. إن الغيب حق، وما هو آت آت ولو بعد حين، ولقد لبثنا حيناً من الدهر نقرأ تلك الأخبار كما نقرأ قصص الخيال التي لا تكون، ولم نظن أننا نراها في عمرنا أبداً. ولكنْ أليس جيلٌ من المسلمين هو الذي سيعيش غمراتها؟ فلماذا لا يكون هو هذا الجيل الذي يعيش اليوم؟

ل

-5-

لقد ثارت الشعوب وتقدمت، وتأخر علماؤها حتى كادت تفقد الثقة بهم وتُعرض عن الاستماع إليهم. وها هم أولاء قد ثاروا اليوم كما ثارت الشعوب، وإنها لَخطوة أولى في الاتجاه الصحيح، إنْ لم تتبعها خطوات واسعات ضاع المؤتمر وتبددت الدعوة العظيمة إلى الجهاد، فلا تضيّعوه ولا تبدّدوها يا أيها العلماء، ولا تُسقطوا الراية بعدما رفعتموها في مؤتمركم العظيم.

إن أحرار سوريا ينتظرون السلاح والإغاثة، وكما قال قائلكم: نريد أفعالاً لا نريد مزيداً من الأقوال؛ بعد اليوم لا توصيات ولا بيانات ولا شجب واستنكار، ليس بعد اليوم إلا عمل وجهاد.

وإني لأرجو ويرجو كل مسلم أن تكون المواقف الجريئة التي وقفها علماء الأمة مؤخراً، والتي بلغت ذروتها في مؤتمر إعلان الجهاد، أن تكون إيذاناً بعودة العلماء إلى الصفوف الأمامية وإلى قيادة الأمة كما ينبغي لوارثي النبوة أن يفعلوا، وأن يكمل علماؤنا المشوار ويسترجعوا دورهم المفقود، الدور الذي تريد الأمة منهم أن يلعبوه والذي توقفوا عن لعبه منذ قرون وقرون. وسوف أعرض في المقالة الآتية -إن شاء الله- تفصيل هذا الدور المفقود.

هذا المنشور نشر في رسائل الثورة. حفظ الرابط الثابت.

5 ردود على ثورة العلماء

  1. يقول latif:

    it was a surprise to declare jihad, some olam’a are good but most of them are fearing there dictators

    jihad needs preparation ‘ wa’a’idoo ‘ but our dictators cannot do it because their masters in western countries do not allowed them

    i remind a hadith of of prophet (s) when bashir bin na’aman or na’aman bin bashir came to him to announce his islam

    when he hold the hand of priphet (s) he told him i cannot pay zakat because i am not enough rich, and i cannot fight because i am fearing fighting

    prophet (s) pulled his hand with anger saying “islam without zakat and jihad !!!!” it means it is imposible to be muslim without zakat and jihad

    every country has army and ministry to this army but, muslims cannot do that

  2. يقول سالم صالح:

    اخي الكريم
    لقد مرت علينا احداث كثيرة وفي كلها تتم الدعوات من غير معنى ولا تاير فعلي وان الخطابات الرنانة فقدت بريقها

    لو كان الأمر كما تقول لكانت دعوة العلماء اتجهت الى ضباط الجيوش والعساكر وهذا ما دعا اليه المعلم الأول
    رسول الله صلى الله عليه وسلم بتركيزه على اهل القوة
    فان كنت ترى نفسك خادما للاسلام فاني اسالك ان تهتف في( سعد بن معاذ وسعد بن عباده) هذا العصر وان تقتدي بمصعب حين ركز على اهل القوة

  3. يقول زاهر طلب:

    شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع أستاذ ديرانية.
    في الحقيقة أتفق مع بعض ما جئت وأتحفظ على البعض الآخر وأخالف قليلا منه أيضا، فمثلا هل أنت متأكد أن الحاضرين كلهم علماء في مرتبتهم العلمية؟ فالبعض منم دعاة ووعاظ مشهورين وليسوا بعلماء بمعنى الكلمة، وطالما أنك متفق أيضا على أن هذا القرار يجب أصلا أن يخرج من رأس الدولة مع العلماء، فلا يمكن ان ينوب العلماء وحدهم عن الحاكم، وإلا سوف تحل الفوضى العارمة، ولن يكفي مقالك وتحذيرك من حضور المقاتلين إلى سوريا، فهذه لا يضبطها إلا الحاكم، ولماذا لم تذكر أن بعض حكام العرب الحاليون على سيئاتهم، أنهم هم أقرب ما يمكن للنيابة عن رأس الدولة الإسلامية المفقودة، فهؤلاء الحكام برغم ائتمارهم بأمريكا حسب رأيك البعض إلا أنهم أيضا داعمون لهذه الثورة ويتأثرون بالضغط الشعبي؟

    كما لماذا لا يتم أيضا النظر بجدية إلى حقيقة موازين القوى والمعاهدات الدولية والعلاقات الدولية التي اختلفت في العصر الحديث كثيرا عن عصور الإسلام القديمة، وهي مفروضة على جميع دول العالم شئنا أم أبينا، والنظر أيضا إى مقدار توحيد هذه الدعوة، هل سوف تأتي جيوش مسلمة موحدة بسبب هذه الدعوة، أم سوف يزداد تفرق المجاهدين في سوريا ويزداد قوة تنظيم القاعدة الغامض المرتبط بشكل أو بآخر بالنظام السوري وإيران والغرب.

    لماذا دائما نفترض افتراضا ليس عليه دليل بأن هؤلاء الحكام خونة بالضرورة، وأن صمت العلماء أيضا هو لأنهم علماء سلاطين؟ أنا أتفق معك على الامتعاض من صمت كبار العلماء في بلاد العالم الإسلامي، وأن هذا الصمت هو ما فتح المجال لبعض الدعاة وطلبة العلم وبعض العلماء معهم لهذه الدعوة الخطيرة غير المبنية على الأصول، لماذا نصم آذاننا عن استماع آراء هؤلاء الحكام والعلماء الكبار، بأن موازين القوى وغير ذلك من معاهدات دولية وغير ذلك تضطر هذه الدول للعمل على الدعم السري وليس العلني، وهي قائمة فعلا بهذا الدعم السري، ولكن أعترف أنه ليس كما يجب أن يكون، لماذا دائما نظل نكرر منذ ما قبل الربيع العربي بعشرات النسين وحتى الآن تلك المعتقدات السلبية عن العلماء؟ أليس هذا وقت التفكير والتحرر من القيود ومنها القيود التفكيرية؟ ألم يحن الوقت بعد لإقامة حوار بنّاء بين كل الأطراف؟ حوال جاد يهدف للوصول والاقتراب من الحق وليس مجرد دعم جهة أو التعصب لطريقة أو جماعة معينة؟

  4. تنبيه: ثورة العلماء . . بقلم: مجاهد ديرانية | مختارات من الثورة السورية

  5. يقول Q Baldwin:

    دعا أكبر تجمع لعلماء المسلمين في مؤتمر “موقف علماء الأمة من أحداث سوريا” إلى الجهاد بالمال والنفس لنصرة الشعب السوري الذي يتعرض لإبادة من قبل النظام الطائفي، مؤكدين أن إيران وحزب الله “وحلفائهم الطائفيين على أهلنا فى سوريا يُعد حربا معلنة على الإسلام والمسلمين عامة”.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s