الخطوط الحمراء ومحددات التفاوض

10155109

الثورة السورية ومؤتمر الرياض وما بعد الرياض

 

1- الثورة تعيش هذه الأيام ثاني أخطر 6 أسابيع في حياتها. الأولى كانت بين منتصف آذار ونهاية نيسان 2011 حين عانت مخاض الولادة، وهذه الثانية.

 

2- إذا لم نصنع الفرصة فقد لا نُلام لأننا لا نملك الأدوات والإمكانيات، لكننا نُلام إذا لم نستغلّ الفرصة ونخرج منها بأكبر المكاسب وأقل الأضرار.

 

3- فريضة اللحظة الراهنة هي استغلال الفرصة: البحث عن المصالح المتقاطعة مع الأصدقاء، وعزل الأعداء، وتوحيد الموقف، والالتزام بالمبادئ الكبرى التي تحمي الثورة.

 

4- الوثيقة التي توافقت عليها قبل أيام مجموعةٌ كبيرة من القوى السياسية والعسكرية هي القاعدة التي ينبغي أن يلتقي عليها ممثلو الثورة في هذا الوقت.

 

5- الوثيقة التوافقية تضم 27 بنداً تغطي خطوط الثورة الحمراء، ومعيار تشكيل الوفد المفاوض، ومحددات التفاوض الرئيسية. وهي تستند بشكل كبير إلى “وثيقة المبادئ الخمسة” التي أصدرها “المجلس الإسلامي السوري” في وقت سوابق، والتي تُعتبَر أكثرَ وثائق الثورة قَبولاً وموثوقية ومصداقية حتى الآن.

هذا المنشور نشر في رسائل الثورة وكلماته الدلالية , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

رد واحد على الخطوط الحمراء ومحددات التفاوض

  1. يقول وائل الخالدي:

    انت شخصية عامة ومنارة فكرية لامثالي ولكثير من الشباب السوري، ولأن الدين النصيحة، واخبرتي بالتفاوض مع هذا النظام على قضايا كثيرة معتقلون وسياسة وغيرها، اقول لك اني شعرت بضعف استنتاجك وبناء على القواعد التي وضعتها حضرتك،
    فمبجرد أن تقوم الاحرار وكذلك جيش الاسلام بالتوقيع على وثيقة تهدف لتمثيل الوفد التفاوضي ، هيئة التنسيق ولؤي الحسين، هو اعطاء حجم لمن لا اهلية لهم ” وفق قواعدك في المقال”،واحتساب اهداف داخل الثورة ووفدها التفاوضي حتى قبل بداية المباراة، كما وأن التخلي عن بند ” العدالة الانتقالية”، كان رغبة روسية وقد حصل ، وبهذا لا يكون البيان قد غطى كل ثوابت الثورة السورية، بالاضافة الى انه مهما تكلمنا عن مبادئ كبيرة، ولم نقدمها بشرط اطلاق سراح المعتقلين وفتح الممرات الآمنة، فاننا نشرعن التفاوض مع النظام لامد طويل وبالتالي نشرعن استمرار الاعتقال، واستمرار الحصار،
    مع فائق الاحترام والتقدير والمحبة في الله
    وائل الخالدي

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s